رحى للمدن القديمة

المدرسة الصاحبية في حلب “جامع فستق”

مدرسةٌ ونموذجٌ من نماذج العمارة في العصر المملوكي بحلب القديمة، سُميت بالمدرسة الصاحبية نسبةً لاسم بانيها وعُرفت محلياً باسم جامع فستق حيث كانت مدرسةً وجامعاً.

تقع في سويقة علي غرب خان الوزير، أُنشأت من قِبل أحمد بن يعقوب بن الصاحب سنة 765هـ/ 1364م وفقاً للنقش الكتابي أعلى باب مدخلها، حيث ذُكر:

“بسم الله الرحمن الرحيم إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله هذا ما أنشأه العبد الفقير المستعيذ بالله من التقصير أحمد بن يعقوب بن الصاحب غفر الله له ولمن كان السبب ولجميع المسلمين وذلك في تاريخ سنة خمسة وستين وسبعمائة”

مدخلها منخفض مبني من الحجر النحيت، على جانبي الباب مكسلتان وتتناوب على الطرفين المداميك الحجرية الصفراء والسوداء ويعلو نجفة الباب المزررات المتداخلة والنقش الكتابي التأريخي ضمن إطار زخرفي. سُقف المدخل بنصف قبة مفصصة ومقرنصاتٍ تتوزع على ثلاثة صفوف زُين الصف الأول منها في أقصى الطرفين بزخرفتين صدفيتين، ويتقدم جميع العناصر الزخرفية قوس بخطوط متعرجة منكسرة حيث كثُر استخدام هذا القوس في العصر المملوكي ويوجد مثيلها في الواجهة الخارجية لجامع الطواشي.

نُقش على الجدار الجانبي الشرقي للمدخل شريط كتابي مستمر ومتتالي على عدة أسطر، وهو مرسومٌ صدر عام 909هـ/ 1504م يوصي بعدم التعرض إلى وقف المدرسة الصاحبية.

مدخل المدرسة الصاحبية
مدخل المدرسة الصاحبية
مدخل المدرسة الصاحبية
الشريط الكتابي على جانب المدخل

 

يلي المدخل فسحة في صدرها إيوانٌ بقوس مدبب، وتوجد في الجهة الشرقية الحجازية وتليها القبلية كلاهما مسقوفتان بقبتين حجريتين مدببتين وتضم كلٍ منهما محراباً بزخارف نباتية مورقة.

تتميز الواجهة الخارجية للمدرسة بثلاث لوحات مستطيلة تزيينية اثنتان منها ذات زخارف هندسية متداخلة تتوسطهما اللوحة ذات الزخارف النباتية المكونة من وريقاتٍ وزهرات بست بتلات، وتوجد في الزاوية الشمالية الشرقية المقابلة لخان الوزير حنية زخرفية بأربع صفوف يتوسط الصف الأول زهرة، والغاية من هذه الزخرفة هو تخفيف حدة الزاوية الحادة.

محراب قبلية جامع فستق في حلب
محراب القبلية
محراب حجازية جامع فستق في حلب
محراب الحجازية

تتميز عمارة المدرسة باستخدام الصالة المربعة في القبلية لأول مرة، وعدم وجود مئذنة وكونها لا تضم مدفن بالإضافة إلى صغر مساحتها. ويُذكر بأنه قد وُقِفَ على المدرسة أراضٍ كثيرة في عام 813 هـ/1411 م، وكان يوجد في الفسحة أمام المدرسة قيسارية خان الوزير لكنها أزيلت عام 1950م.

الواجهة الخارجية لجامع فستق في حلب
الواجهة الخارجية للمدرسة

المراجع

  • الغزي، كامل. نهر الذهب في تاريخ حلب ج 2.
  • حجار. عبد الله. معالم حلب الأثرية. 2015م.
  • عثمان، نجوى. الآثار والأوابد التاريخية في حلب وكلس وغازي عنتاب. جامعة حلب 2009م.
  • الجاسر، لمياء. مدارس حلب الأثرية تاريخها وعمارتها. 2000م.