رحى للمدن القديمة

مدافن وادي القبور في تدمر، هل هي أبراجٌ أم مقابر؟

تتميز سوريا بتنوع العمارة الجنائزية في العصر الروماني، ولكلّ مدينة خصائص وطرز عمرانية فنية تُكسبها سمة محلية خاصة بها لا سيّما تدمر. تشتهر المدينة بمدافنها وعلى الأخص مدافن وادي القبور.

اتخذ مخطط مدينة تدمر شكلاً نصفاً دائرياً توزعت داخله الأوابد الأثرية من معابد و مباني رسمية أُحيطت بالأسوار. أما بالنسبة للمدافن فلقد شُيّدت خارج الأسوار في اتجاهات مختلفة وتنوعت أشكالها منها مدافن فردية ومنزلية ضمن البيت، وأبرز المدافن تقع في الجهة الجنوبية الغربية للمدينة عُرفت بوادي القبور، وتضمّ مدافن أرضية ومدافن برجية.

مدافن وادي القبور

المدافن الأرضية

معظم هذه المدافن هي مدافن جماعية للاُُسر، يتألف مخططها بشكل عام من درج منخفض باتجاه باب المدخل يليه ممر على جانبيه المعازب. نذكر منها مدفن يرحاي المحفور في الصخر الكلسي والمبني في القرن 2 م، يتألف من فسحة مربعة يتم الوصول إليها عبر درج منحدر يؤدي إلى حجرات الدفن التي تضم المعازب، ووُضعت في الجدران المنحوتات النصفية المصوّرة بشكلٍ مجابه ونافر يفصل بينها عضائد بتيجانٍ مزخرفة ويعلوها إفريز بالإضافة إلى الأَسِرة الجنائزية لرب الأسرة وعائلته. نُقل المدفن وأعيد بناؤه في متحف دمشق الوطني.

مدفن يرحاي في وادي القبور في تدمر
رسم تصوري لمدفن يرحاي (من كتاب د. مأمون عبد الكريم)
مدفن يرحاي في وادي القبور في تدمر
السرير الجنائزي
مدفن يرحاي في وادي القبور في تدمر
التماثيل النصفية في المدفن

المدافن البرجية

بالنسبة للمدافن البرجية فتتألف من عدة طوابق ويقوم كل برج فوق مصطبة مربعة الشكل ويضم المدفن عدداً من المعازب. زُينت الجدران بالنحت ورُسم على السقف أشكال هندسية ونباتية وصور إنسانية ملونة.

يطرح الباحثون فرضيات عن أصل البرج الجنائزي ويتتبعون تطورها من خلال كتاباتها التأسيسية وأنماطها الزخرفية وعناصرها المعمارية. نذكر منها مدفن ايلا بل من القرن 2 م، بابه حجري يعلوه حجر أساسٍ بكتابات يونانية وتدمرية تشير إلى اسم العائلة وتاريخ البناء. يعلو النص التأسيسي شرفة تزينها خمسُ زهرات متباينة عن بعضها ويعلوها قوس نصف دائري مُزدان بسلسلة من أغصان الكروم وعناقيد العنب. في طرفي كل جدار في البرج توجد المعازب المستطيلة المغلقة بتمثال نصفي نُقش عليه أحرفٍ تدمرية تَذكر اسم المُتوفى وتاريخ وفاته.

المدافن البرجية في وادي القبور
مدفن ايلا بل البرجي
مدفن إيلا بل البرجي
شرفة المدفن
مدفن إيلا بل
سقف المدفن المزخرف

يتواجد هذا النمط المعماري من المدافن البرجية في الجنوب وفي منطقة الفرات الأوسط مثل دورا أوروبوس وحلبية التي تعتبر ميناء تدمر النهري، وعلى اختلاف العصور وتعدد أنماط العمارة الجنائزية في مختلف مناطق بلاد الشام، فهي تتشابه في بعض العناصر المعمارية.

 

المراجع

  • عبد الكريم، مأمون. آثار بلاد الشام خلال العصور الكلاسيكية. منشورات جامعة دمشق، 2014م.
  • ياغي، غزوان. تدمر. موسوعة الآثار في سورية، مج 4، وزارة الثقافة، دمشق 2018م.